الحقيبة الاولمبية

منتخب الناشئين يعسكر في تونس بدعم اولمبي
بغداد / رحيم الدراجي
من المؤمل ان يغادر وفد منتخبنا الوطني للناشئين بكرة القدم يوم غد الاربعاء للدخول في معسكر تدريبي في العاصمة التونسية تونس يستمر لمدة اسبوعين تتخلله اربعة لقاءات تجريبية ضد منتخبات السعودية وليبيا والسودان وفريق الترجي التونسي استعدادا للتصفيات الاسيوية تحت سن 16 عاما التي ستقام في النيبال شهر ايلول المقبل ضد منتخبات النيبال والهند وفلسطين .
وبين هادي: ان المعسكر سيعزز من قدرات لاعبي المنتخب من خلال زيادة الوحدات التدريبية وخوض اللقاءات التجريبية التي ستسهم في الوقوف على التشكيل الرسمي لمنتخب الناشئين قبيل الانخراط في المهمة الرسمية التي نريد لها النجاح بكل تاكيد، وان نكون عند حسن ظن الجميع، لاسيما رئيس واعضاء اللجنة الاولمبية الذين كان لهم الدور الابرز في تهيئة المنتخب بافضل حال .
واثنى المدير الفني لمنتخب الناشئين بكرة القدم علي هادي على دور اللجنة الاولمبية  الوطنية العراقية والمتمثلة برئيسها الكابتن رعد حمودي واعضاء المكتب التنفيذي،  اذ وصفها بالمؤسسة الاحترافية بمعنى الكلمة، فضلا عن تجاوبها في كل ما يسهم بالارتقاء بواقع المنتخبات الكروية ما يجعلنا نفتخر بالقائمين عليها لانها تفتح ذراعيها للمنتخبات دوما وملتزمة بجميع الوعود التي تطلقها بدءا من منتخبنا الاولمبي في اولمبياد ريو دي جانيرو نزولا الى منتخبات الشباب والناشئين والى يومنا هذا من خلال توفير المعسكرات النموذجية وبمواعيد محددة، وهذا يحسب لهذه المؤسسة الرائعة التي تقف خلف المنتخبات وتوفر المعسكرات برغم الضائقة المالية .
ووجه المدير الفني لمنتخب الناشئين عتبه على وزارة الشباب والرياضة التي وللاسف الشديد لم تكلف نفسها عناء توفير ولو معسكر داخلي لمنتخب الناشئين الذي يستعد لبطولة رسمية نأمل فيها رفع راية العراق عاليا .
فيما اشاد المدير الاداري لمنتخب الناشئين علي وهيب بالجهود القيمة التي قدمها الامين المالي للجنة الاولمبية السيد سرمد عبد الاله الذي كان حريصا على توفير معسكر تدريبي خارجي للمنتخب قبل التصفيات الاسيوية .
ونوه المدير الاداري الى ان هذا العمل والتجاوب الكبير من قبل اللجنة الاولمبية هو محط احترام وتقدير الكادر التدريبي وجميع اللاعبين لانه  يأتي في ظروف حرجة، لاسيما وان الضائقة المالية اثرت سلبا في جميع المؤسسات الرياضية ، لكن وبالرغم من ذلك نجد ان الامين المالي كان حريصا جدا على مد يد العون للمنتخب في هذه المهمة الاسيوية لانه يريد ان يرى المنتخب على منصة التتويج ورفع راية  العراق عاليا في المهمات الرسمية .
من جانبه، اكد الامين المالي للجنة الاولمبية الوطنية العراقية سرمد عبد الاله: ان الوقوف خلف المنتخبات الوطنية بكرة القدم وتوفير الدعم المالي والمعسكرات التحضيرية من قبل رئيس واعضاء المكتب التنفيذي هو من صلب عملنا على الرغم من الضائقة المالية التي تضرب اطناب المؤسسات الحكومية  .
وتابع عبد الاله: ان الهدف الذي نسعى جميعا له في البيت الاولمبي والشارع الرياضي هو ان نشاهد منتخباتنا الكروية في افضل حال من اعداد وتجهيز لان العراق يستحق ان يمثله خيرة ابنائه، وفي ابهى صورة لنثبت للعالم اننا شعب حي يقاتل الارهاب وينتصر، وها هم ابناؤه حاضرون في الاستحقاقات الخارجية بأجمل صورة لينافسوا على المراكز المتقدمة لا غيرها .
*************************
الاكاديمية الاولمبية في جائزة محمد بن راشد للابداع الرياضي
بغداد / اعلام الاولمبية
تشارك الاكاديمة الاولمبية العراقية في جائزة محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للابداع الرياضي في دورتها التاسعة 2017 بمشروع ” الرياضة تصلح ما افسده الارهاب ..مشروع تطبيقي ميداني ” وقد صدر المشروع في كتاب لخبيري التواصل والاعلام الرياضي د . هادي عبدالله وسامي عبدالامام بعنوان ” التواصل الرياضي والسلم المجتمعي..افكار وتجارب ” تضمن ستة فصول وضحت كيفية استثمار الرياضة في معالجة الجروح التي سببها الارهاب في المدن العراقية وذلك عن طريق الاستفادة من التجارب الاقليمية والعالمية وفي مقدمتها , تجربة مدينة دبي في برنامج الرياضة والنشاط البدني لخلق مجتمع متصالح مع نفسه نابذ لكل اشكال الطائفية والعرقية . ويشمل المشروع كل الاعمار وكل المدن العراقية كما تضمن الكتاب – المشروع خطوات اخرى يمكنها الارتقاء برياضة الانجاز من خلال خلق المجتمع المؤمن بمبادئ الروح الرياضية والممارس لأنشطتها . وقد اشاد السيد رئيس اللجنة الاولمبية  النجم رعد حمودي بالمشروع وابدى الاستعداد الكامل لدعمه .
كما أكد رئيس مكتب الممثليات في اللجنة الاولمبية السيد زاهد نوري ان مكتبه قد تبنى المشروع ويتطلع لتحقيق نجاح يليق بمستوى انتصارات دحر الارهاب التي حققها العراقيون بتلاحمهم وان المشروع سيكون حاضرا في كل المدن العراقية عبر ممثليات اللجنة الاولمبية .
وشدد المدير التنفيذي للجنة الاولمبية السيد جزائر السهلاني على ان اللجنة تتابع الخطوات العملية لانجاز المشروع وستوعز للاتحادات الرياضية كافة للمساهمة فيه لبناء مجتمع ما بعد داعش الذي اندحر بفضل الله تعالى وبما أظهره العراقيون جميعا من وقفة قوية وتصميم عال لفتح ابواب مستقبل جديد تتنفس فيه مدن العراق كافة نسائم الامل عبر ابواب الرياضة .
كما شاركت الاكاديمية في الجائزة ذاتها بمشروع للدكتور ليث محمود العزاوي بمشروع علمي رائد هو ” تطبيق تجربة قدرات الادراك فوق الحسي في الرياضة “
**************************
بغداد / رحيم الدراجي
ثمن امين سر اتحاد الدراجات احمد صبري دور وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان الذي قدم  دعما ماليا لشراء عدد من الدراجات الهوائية الحديثة، فضلا عن التعهد ببناء مضمار خاص للدراجات في احد الملاعب الثانوية في العاصمة بغداد   .
وقال امين عام اتحاد الدراجات: ان هذه الرعاية والدعم ليسا بغريبين على معالي وزير الشباب والرياضة السيد عبد الحسين عبطان الذي يواصل دعمه لجميع الانشطة الرياضية وبمختلف عناوينها بغية عودة الق وبريق الرياضة العراقية الى سابق عهدها، ومنها اتحاد الدراجات الهوائية .
وتابع صبري: ان هذا الدعم سيكون له مردود ايجابي على واقع لعبة الدراجات الهوائية التي تحتاج الى رعاية واهتمام حكومي متواصل . مبينا: ان الضائقة المالية اثرت سلبا في توفير الدراجات الهوائية المتطورة لانها تحتاج الى مبالغ مالية كبيرة، ولكن دعم واسناد وزير الشباب والرياضة سيمنحنا حافزا كبيرا لمواصلة العمل الناجع الذي سيسهم في تحقيق الانجازات على جميع المستويات الخارجية، لاسيما وان هناك مواهب كبيرة تتمتع بها لعبة الدراجات الهوائية في اغلب المحافظات العراقية .
About العيداني مصطفى 289 Articles
العيداني مصطفى سكرتير تحرير صحيفة الرياضة العراقية