بين الشهرة والتشهير 

بقلم قاسم الدراجي

اصبحت الشهرة عند البعض هي الهدف الاكبر والغاية التي تبرر كل الوسائل الشرعية والغير شرعية المنطقية والغير المنطقية بل تبرر للبعض الوسائل الاخلاقية وغير الاخلاقية . كأخلاقية المهنة او العرف او الدين ,ويسعى هذا البعض الى العمل وفق قاعدة (خالف تعرف ) حتى وان كانت تلك المخالفة على حساب المهنية وضوابطها في اي مجال كان اعلامي او فني او اداري . وفي وسطنا الرياضي والاعلامي هناك الكثير ممن يعمل من اجل الشهرة وان جاءت عبر بوابة التسقيط لهذا الوزير او المسؤول او الاتحاد الفلاني او المدرب العلاني مقابل مصالح شخصية وحملات اعلانية (مدفوعة الثمن ) .

وهناك من (يريد يطش ) بين الناس وعبر صفحات التواصل الاجتماعي من خلال الاساءة والتلفظ بالفاظ نابية وسوقيه على مدربه او زميله او رئيس ناديه . في الوقت الذي لم يكن لهذا (المسيء ) اي حسنة تذكر له ولم يسجل تاريخه سواء المشاكل و (البلبلة ) اينما حل ولم يقدم مع المنتخب او الاندية التي مثلها مايتناسب مع كثرة مشاكله وتصريحاته .

ان كرة القدم العراقية ابتلت اليوم باشباه اللاعبين واشباه المدربين واشباه الاعلاميين الذين حملوا سكاكينهم وراحوا يستقطعون من جسدها كل ماهو نبيل وجميل , متخذين من اثارة المشاكل والتصريحات المتشنجة والمخالفة بوابة للتشهير بهذا الطرف او ذاك . من اجل تحقيق اهدافه الشخصية واسكاته اما بالرشوة او الوظيفة او السفر او تسميته مدربا او مساعدا لاحد المنتخبات او عضوا في واحد من الاتحادات الجديدة التي دخلت الى قاموس الرياضة العراقية ويالكثرتها ولكن الجماهير الرياضية والمواطن العراقي عموما يتميز بالفطنة والنباهة وقراءة مابين السطور و(مفتح باللبن ) واصبح يميز بين الصالح والطالح . ويعرف جيدا الى اي هدف يسعى هذا الطرف واي مقصود يريد ذاك الطرف . مثلما يعرف النوايا الحسنة والغايات النبيلة عند البعض الاخر .

ان الاساءة والتجاوز والتصريحات الغير اخلاقية لايمكن لها ان تكون انطلاقة للشهرة او النجومية بل انها بوابة للابتذال والاحتقار من الجماهير لاصحاب تلك الاساءات . التي لوثت اجواء الرياضة النقية وادخلتها في متاهات التقاطعات الحزبية والفئوية والمصالح الشخصية التي تسعى الشهرة والاضواء والنجومية الفارغة التي سرعان ماتتهاوى في عيون الاخرين وتصبح في خبر كان بل تكون مثالاً سيئاُ يلعنه التاريخ والجماهير, قال تعالى (ولايحيق المكر السيء الا بأهله )

About Editorial1 621 Articles
الدكتور عبد الجبار البصري رئيس تحرير صحيفة الرياضة العراقية