لنستذكر ابطالنا: الملاكم زبرج سبتي

الولايات المتحدة-ماجد عبد الجليل/مدرب وكاتب
بطل الملاكمة زبرج سبتي الملاكم اول عراقي يفوز بالبطولة العالمية والذي اعطى لعبة الملاكمة الكثير ولم يأخذ منها اي شئ وقد رفض كل العروض الاحترافية ولكنه فضل البقاء في العراق واسعاد الناس بقبضته الذهبية هو الملاكم الايسر وملح الملاكمة العراقية الذي اذهل ابطال العالم ، ملاكم يحمل في جسده حرارة شمس البصرة وشموخ نخيلها، بطل عرفته منذ الطفولة ملاكم ومدرب عنيف و قوي، انسان بسيط يحمل روح المزاح والنكتة رغم معاناة الحياة ونسيان المسؤولين له لما قدمه من انجازات للعراق.

كان لي هذا اللقاء معه عبر الهاتف ، سالته ماذا نقرأ ببطاقتك الشخصية: اسمي زبرج سبتي من مواليد 1947 ولي ولد واحد اسمه حسام تولد 1984.
متى بدات الملاكمة و اين؟ بدأت اللعبة بتاريخ 15-5-1969 في نقابة الموانيء العراقية قرب نادي الميناء، وال من اشرف علي هو (الملاكم الراقص )المرحوم عبد اللطيف غالي وكانت لمدة شهر واحد فقط ولكن تعلمت اسس الملاكمة منه وكنت عندما العب مع المنتخب العراقي والفرق الاخرى استمع لكلام المدرب ولكن اضيفه الى ماتعلمت من المرحوم عبد اللطيف غالي فهو كان ملاكم ومدرب قوي ويلعب بالطريقة الراقصة قبل الملاكم العالمي محمد علي كلاي وهناك قصة عن هذا البطل الذي لعب مع ملاكم امريكي في الكويت و ضربه ضربة قاضية توفى على اثرها الملاكم الامريكي وعندما عاد الى العراق ادخل الى السجن رغم ان الحكومة الكويتية لم تفعل له شئ عندها.

امنية لم تتحقق: اللعب في الاولمبياد فهذا كان حلمي بحيث لو شاركت حينها لاحرزت مدالية للعراق ولكن الاتحاد حينها لم يكن منصف بحقي ففي دورات 1976 في كندا و 1980 في روسيا كان يشارك البطل فاروق جنجون رغم اني كنت استحق اللعب بدلا عنه فانا كنت بطل العالم العسكري مرتين و بطل العراق و لكن كان للاتحاد رأي اخر.
امنية تحققت:الفوز ببطولة العالم العسكري عام 1971 في امستردام-هولندا و 1978 في مصر و لكن لم العب في النهائي بعد اعلان الرائيس المصري انور السادات الحرب ضد الكيان الصهيوني(اسرائيل) وانسحاب الفرق من الدورة وهذه كانت اول مرة يفوز بها العراق بالمدالية الذهبية بعد عشرين سنة من المحاولات للفوز بها فانا كنت اول عراقي يفوز بالبطولة العالمية وكان يشارك فيها خيرة ابطال العالم بالملاكمة.

بطولاتك المحلية والدولية : محليا كنت بطل العراق لمدة 13 سنة بوزن 60كغم ، اما دوليا فانا بطل دورة الصداقة العالمية في المانيا عام 1971 و افضل ملاكم في الدورة، والحائز على المركز الثاني في بطولة موسكو-روسيا 1974 و 1976 الثالث في دورة بيروت-لبنان 1985 وبالمناسبة لعبت في هذه الدورة بوزن 71كغم رغم ان وزني كان حينها63كغم وحصلت على المرتبة الثالثة بعد الارهاق والتعب في نزال الشبه نهائي وهناك الكثير من البطولات والمشاركات الدولية وكانت كلها في اوربا.

من هو مثلك الاعلى في الملاكمة؟ البطل العالمي محمد علي كلاي حتى ان هناك شبه كبير في طريقة لعبنا
من هو مثلك الاعلى في الحياة؟ الوالدة الحنونة وادين لها بالفضل لما وصلت اليه لانها وفرت كل الدعم والرعاية لي .
رسالة توجهها لمن ؟ اوجه رسالتي الى المسؤولين في الاتحادات لتطوير لعبة الملاكمة وتوفير المعدات و المستلزمات الحديثة للعبة واعطاء المدربين العراقيين فرصتهم للمشاركة في دورة تدريبية عالمية فالمدرب العراقي معروف بقدراته التدريبية ومنهم المدرب القدير ومدرسة الملاكمة مدرب نادي الزوراء سعيد عبد الحسين الذي يذهب الى الخارج لتعلم طرق واساليب جديدة فهو اخرج الكثير من الملاكمين الابطال و الان مدربي الشرطة عبد الزهرة جواد و فاروق جنجون.

هل تم تكريمك او رعايتك ؟ للاسف لم يسال احد عني او يكرمني وانا مفوض بالشرطة ولا ازال على رأس عملي واستلم مرتبي من الشرطة، ومن خلالكم اناشد المسؤولين للالتفات لنا ورعايتنا نظير ما قدمناه من خدمات طيلة سنوات عديدة.

About العيداني مصطفى 289 Articles
العيداني مصطفى سكرتير تحرير صحيفة الرياضة العراقية