أسماء في ذاكرة الكرة العراقية...(ح1) عدنان درجال
نشر بواسطة: محرر1
الأحد 20-12-2009 11:12 مساء
 
النجف الاشرف–محمد الشريفي/صحيفة الرياضة العراقية

عدنان درجال

رحلة  نصحبك فيها عزيزي القارئ مع أبرز الأسماء في ذاكرة كرة القدم العراقية  التي قدمت ولازالت تقدم لكرة القدم في العراق ...منهم من توفاه الأجل ورحل  الى جوار ربه ومنهم من لازال يعمل بجد وأخلاص من اجل مواصلة بناء الكرة  العراقية التي اصاب جدرانها التصدع نتيجة المآسي الكثيرة التي مرت على البلد ونحن نرى في ذلك جزء من الوفاء لهذه الأسماء التي ضحت بكل شيء من اجل العراق وشعب العراق ونعتذر مسبقاً عن أي خطأ أو سهو غير مقصود في معلومة أو تاريخ أو ماشابه وسيكون من دواعي سرورنا لو تم تنبيهنا من قبلك عزيزي القاريء على ذلك عبر بريدنا الالكتروني  m.alsharifi@yahoo.com
هو لاعب من طراز خاص..مدافع صلب...يعجز امامه امهر المهاجمين وأشرسهم...له هدف لا يمكن ان يمحى من الذاكرة في مرمى المنتخب الكوري الجنوبي...هو من جيل العمالقة في الحقبة التي ضمت خيرة لاعبي المنتخب العراقي...انه عدنان درجال ومن منا لا يعرف عدنان درجال؟

الجنرال..
هكذا سُمي بعد ان توجه الى عالم التدريب أما لماذا فلأنه حازم مع اللاعبين يأمر وينهى في حدود العمل التدريبي وربما تأثر في ذلك بالمدرب الكبير وشيخ المدربين العراقيين والعرب عمو بابا.
ولد عدنان درجال في بغداد عام 1960 ويعد واحداً من خيرة المدافعين العراقيين خلال مسيرة كرة القدم العراقية وأعتاهم لذا لقب بصمام الأمان ولقب ايضا بسد دوكان ، خلال مسيرته الكروية مثل عدنان درجال اندية الزوراء الذي من خلاله انطلق الى عالم النجومية والتألق والطلبة والرشيد العراقي. لم يغب عدنان درجال عن التشكيلة الأساسية للمنتخب الوطني العراقي منذ انضم إليها باستثناء نهائيات كأس العالم في المكسيك عام 1986 وذلك بسبب الاصابة التي تعرض لها قبل انطلاق البطولة بأيام فتم استدعاء المدافع باسم قاسم بديلا عن عدنان درجال.
وفي سجل مشاركاته نقرأ انه اللاعب الوحيد الذي شارك في جميع المباريات التي خاضها المنتخب العراقي في النهائيات الاولمبية الثلاث اعوام 1980 و1984 و1988 كذلك هو الاكثر مشاركة في دورات كأس الخليج العربي بخمس مشاركات خاض خلالها اثنين وعشرين مباراة حصد خلالها مع المنتخب ثلاث ألقاب خليجية. مفارقة جميلة تجمع عدنان درجال مع دورات الخليج العربي تتمثل في ان انطلاقته الحقيقية بدأت من كاس الخليج عام 1979 في البطولة التي اقيمت في بغداد ونهاية مسيرته الكروية كان مع نهاية المشاركة في كاس الخليج 1990 .
بعد الاعتزال توجه درجال الى التدريب وأستلم قيادة المنتخب الوطني عام 1992 وكان يومها اصغر مدرب محلي يقود الفريق العراقي وبعمر لم يتجاوز الثالثة والثلاثين عام حيث قاد المنتخب في عشرين مباراة فاز في احدى عشر مباراة وخسر اربعة وتعادل في خمسة. تسلم عدنان درجال مهامه تدريب المنتخب الوطني العراقي في وقت صعب ومرحلة صعبة نتيجة ظروف الحصار الذي كان يعاني منه العراق والعزلة الدولية الكبيرة التي تعرض لها جراء ذلك وكانت اولى المباريات الودية لعدنان درجال مع المنتخب امام المنتخب اليمني وفيها خسر منتخبنا بهدف وحيد مشكوك في صحته ثم حان موعد المباراة الثانية حيث لعب منتخبنا العراقي امام الهلال السوداني في الخرطوم وفيها فاز الفريق العراقي برباعية نظيفة تناوب على تسجيلها نعيم صدام هدفين وصباح جعير هدف واكرم عمانؤيل هدف ثم شارك منتخبنا في بطولة الأردن الودية في شهر اب وكان منتخبنا في المجموعة الثانية حيث التقى في أولى مبارياته المنتخب الاثيوبي في ملعب اربد ويومها تفوق منتخبنا على المنتخب الاثيوبي بثلاثة عشر هدفا مقابل لاشئ ، وهذا أكبر فوز عراقي في تاريخ المنتخبات ويومها سجل أحمد راضي 5 اهداف وكلاً من سعد قيس وحبيب جعفر وليث حسين هدفين وهدف واحد لكلا من نعيم صدام ومهدي كاظم وهدف ملغي من شرار حيدر بعدها لعب منتخبنا مباراته الثانية مع المنتخب الكونغولي وفاز عليه بثلاثة اهداف نظيفة سجل منها أحمد راضي هدفين وهدف لنعيم صدام، ثم قابل بعدها نادي وفاق سطيف الجزائري وادى منتخبنا يومها مباراة رائعة وخاصة من النجم اكرم عمانؤيل الذي سجل هاترك لمنتخبنا ثلاثة اهداف وبذلك تاهل منتخبنا على راس المجموعة الثانية لمقابلة ثاني المجموعة الأولى منتخب ملدوفيا وعندها فاز منتخبنا بهدف حبيب جعفر الجميل من تسديدة جميلة ليتأهل إلى النهائي ويلاقي منتخب الأردن في عمان على ستاد الملك حسين ولكن يومها للاسف غاب الكابتن سعد قيس وغاب معه منتخبنا الذي خسر المباراة بهدفين نظيفين جاءا في الشوط الثاني على حارسنا المبدع عماد هاشم لنحرز فضية البطولة ولقب هداف البطولة لأحمد راضي.
  وللاسف لم نشارك بعدها في بطولة الدورة العربية لظروف سياسية ومنع دخول منتخبنا لاراضي الدولة المستضيفه !!. بعدها لعب منتخبنا عدة مباريات ودية منها مع نادي روماني على ملعب الشعب ومع كوريا الجنوبية في كوريا استعدادا لتصفيات كأس العالم وانتهت المباراة يومها بالتعادل حيث تقدم منتخبنا بهدف الكابتن أحمد راضي وعادل الكوريين بالدقائق الاخيرة من المباراة ثم التقى منتخبنا مرة أخرى مع الدولة المضيفه ويومها سجل )ها سيوك جو) الهدف الاول للكوريين وعادل سعد عبد الحميد النتيجة بهدف لن انساه طوال عمري من ضربة ركنية مباشرة استقرت في المرمى بعدها تقدمت كوريا مرة أخرى ويعادل منتخبنا عن طريق ضربة جزاء سجلها سعد قيس ببراعة لتنتهي المبارة على هذه النتيجة التعادل بين الفريقين. 
  ثم عسكر منتخبنا في جمهورية روسيا حيث خاض منتخبنا فيها عدد من اللقاءات مع الاندية الروسية حيث خسر مباراته الأولى ثلاثة واحد وتعادل في الثانية وخسر في الثالثة اربعة واحد وكانت ضد نادي سبارتاك موسكو. وبعد مدة طوية عاد العراق إلى عضوية الاتحاد الاسيوي وشارك منتخبنا بتصفيات التأهل لكأس العالم في الأردن والصين بقيادة المدرب الرائع عدنان درجال.   في المباراة الأولى التقى منتخبنا مع منتخب الأردن وكانت مباراة قوية جدا ولكن الأردن ابتدأت التسجيل يومها بواسطة نجمها جريس تادرس وعادل منذر خلف لمنتخبنا قبل نهاية الشوط الثاني لتنتهي المباراة بالتعادل.
وفي المباراة الثانية لعب منتخبنا مع منتخب اليمن ويومها افتتح منتخبنا التسجيل بواسطة ليث حسين مسجلا اسرع هدف في التصفيات يومها في الدقيقة الثانية وعادل النتيجة لليمانيين عصام دريبان بعدها سجل علاء كاظم هدف رائع وجميل ثم سجل مهدي كاظم الهدف الثالث لمنتخبنا تبعه أحمد راضي مسجلا بكعبه الهدف الرابع ثم جاء دور سعد قيس ليسجل من ضربة جزاء الهدف الخامس واخيرا سجل النجم علاء كاظم الهدف السادس لمنتخبنا لتنتهي المباراة بفوز منتخبنا بنتيجة ستة اهداف مقابل هدف واحد.
بعدها التقى منتخبنا المنتخب الباكستاني ويومها لا انسى المسكين مالك خطار حارس منتخب الباكستان الذي انهالت عليه الاهداف حيث افتتح التسجيل ليث حسين ثم تلاه سعد قيس بالهدف الثاني وسجل علاء كاظم  الهدف الثالث ، وكان الهدف الرابع من نصيب أحمد راضي ثم سجل الهدف الخامس بواسطة سعد قيس واعقبه علاء كاظم بالهدف السادس ومنذر خلف  بالهدف السابع وسجل نعيم صدام الهدف الثامن، نعم ثمانية اهداف نظيفة على فريق باكستان حققها منتخبنا يومها بقيادة المدرب عدنان درجال. لتزداد ثقة لاعبينا بانفسهم بعد هذه المباراة وباخبار خسارة الصين المفاجئة امام اليمن، وفي مباراتنا الأهم مع الفريق الصيني التي انتظرها الجميع تقدم منتخبنا الوطني بواسطة احمد راضي في الشوط الثاني وهو الهدف الوحيد في المباراة ليتصدر منتخبنا المجموعة. 
بعدها جرت الجولة الثانية في الصين وابتدء منتخبنا مبارياته بملاقاة الأردن من جديد ويومها سجل المبدع ليث حسين هدف رائع استقر في شباك الحارس الأردني أبو داوود ليكررها ليثنا بعدها بهدف ثاني ثم ثالث من تسديدة رائعة من علاء كاظم واتبعه هدف رابع بامضاءة أحمد راضي بعد مهارة عالية من علاء كاظم لتنتهي المباراة برباعية نظيفة مع الغاء هدف خامس لمنتخبنا.
  ثم التقى منتخبنا مع المنتخب اليمني الذي ازدادت ثقته بعد فوز على الصين وتعادل مع الأردن وفوز على باكستان واحتلاله للمركز الثاني ولكن كان لمنتخبنا الكلمة الفصل فسجل احمد راضي الهدف الاول قبل نهاية الشوط الاول بثواني ثم سجل سعد قيس الهدف الثاني لمنتخبنا ثم اتبعهم ليث حسين بالهدف الثالث لتنتهي المباراة بثلاثية عراقية نظيفة. 
وجائت بعدها مباراتنا امام باكستان ليشهد  الملعب تألق عراقي اخر رغم انها شهدت اصابة احمد راضي وتسجيل راضي شنيشل أولى اهدافه الدولية كذلك شهدت المباراة تألق سعد قيس الذي ساهم بفوز منتخبنا، ولتكون بعد ذلك مباراتنا مع الصين سوى تحصيل حاصل حيث ضمن منتخبنا التأهل بــ 13 نقطة كاول المجموعة. وفي مباراتنا مع الصين يومها سجل اكرم عمانؤيل الهدف الاول وعادل الفريق الصيني النتيجة بهدف مثير للشك تلاه هدف اخر ليحققوا الفوز على منتخبنا بهدفين مقابل هدف واحد ويومها طرد حارس منتخبنا عمر أحمد لاعتراضه على قرارات الحكم. 
وبعد تأهل منتخبنا للتصفيات النهائية وحضوره مع اخر ستة منتخبات خسرنا مباراتنا العجيبة التي اقصتنا عن التاهل امام كوريا الشمالية يومها كلنا بكينا بعد ان سجل منتخبنا وتقدم بهدفين وبعدها تغير مجرى المباراة ليسجل الكوريين ثلاثة اهداف وليخرج منتخبنا وهذه كانت النقطة السلبية الكبيرة في سجل عدنان الدرجال التدريبي الذي أُقيل من التدريب بعد هذه المباراة الدراماتيكية العجيبة.

عدنان درجال بين التدريب والتحليل
بعد اخفاقة المنتخب في تصفيات كأس العالم واقالة عدنان درجال من تدريب المنتخب مع ماتعرض له من مضايقات جعلته يبتعد عن الاضواء بشكل قسري وانزوى بعيدا في الظل، بعدها توجه عدنان درجال الى العاصمة القطرية الدوحة وحاول ان يجرب حظه هناك فقاد اكثر من فريق وحقق مع البعض منها انجازات من خلال المساعدة في إنشاء الأكاديميات وتدريب الناشئين والإشراف عليهم وتطوير إمكانياتهم المهارية والبدنية. وهناك أستحق عدنان درجال لقب الجنرال الذي أُطلق عليه من قبل الأعلام قاد عدنان درجال اكثر من فريق قطري منها الوكرة والسد والسيلية والعربي والشمال لكن عدنان درجال لم يستمر مع اغلب الفرق التي اشرف على تدريبها للتفاوت والاختلاف في وجهات النظر ولان عدنان درجال يرفض أي تدخل في شؤونه التدريبية طبعا خلال هذه الفترات التدريبية كان عدنان درجال يقوم بتحليل المباريات من خلال اكثر من قناة عربية مرموقة وكانت تحليلاته دائما محل احترام وتقدير الاخرين.
اما الحديث عن ابرز مشاركات عدنان درجال مع المنتخب الوطني فهو حديث يحتاج الى وقت طويل وبحاجة الى احصائيات من نوع خاص وان ابرزها كانت في بطولات الخليج حيث حيث لعب مع منتخبنا خمس دورات خليجية بدأت بالدورة الخامسة عام 1979 وفزنا يومها بلقب ثم بالدورة السادسة عام 1982 بالامارات التي شهدت انسحابنا لعدم ملاقاة الكويت باوامر رئاسية ثم الدورة السابعة التي أقيمت بعمان عام 1984 التي كانت من نصيبنا بعد لقاء فاصل مع المنتخب القطري انتهى بضربات الجزاء ولكنه لم يشارك في الدورة الثامنة عام 1986 لأن المنتخب الاولمبي هو من شارك حينها وبعدها عاد للمشاركة والفوز عام 1988 في الدورة التاسعة التي أقيمت في السعودية وشارك بعدها عام 1990 في الدورة العاشرة حيث شهد انسحاب منتخبنا من البطولة. ويعتبر عدنان درجال الأكثر مشاركة خلال الدورات الاولمبية يليه حسين ثم حيدر عبد الامير وقصي منير ونور صبري يليهم عبد الوهاب أبو الهيل وهوار ملا محمد اخيرا. وقدم عدنان مستوى فوق الرائع في الاولمبيات الثلاثة التي تأهل لها منتخبنا وكان له الدور الكبير في التأهل اليها من خلال مستواه الطيب في تصفياتها. فأبدع في اولمبياد موسكو من خلال مباريات التصفيات مع الكويت وسوريا والاردن واليمن الديمقراطية ومباريات الاولمبيات الروسية التي كانت اغلب مباريات منتخبنا في العاصمة الأوكرانية كييف التي كانت لا تزال وقتها ضمن الاتحاد السوفيتي وفي دورها الاول مع كوستريكا وفلندا ويوغسلافيا وتأهلنا حينها لدوري الربع نهائي وخسرنا امام ألمانيا الشرقية.
وكانت أجمل مبارياته في التصفيات المؤهلة لاولمبياد لوس انجلس وقدم مستوى أكثر من رائع حيث كانت مجموعتنا يومها تضم فريق اليابان وقطر وتايلند وماليزيا وكان من اصحاب الفضل الكبير بتأهل منتخبنا لهذه الاولمبيات بفضل جهوده كمدافع رائع وساند للهجوم أيضا. وشارك مع المنتخب الاولمبي في اولمبياد لوس انجلس سنة 1984 ولعب 3 مباريات وادى اداء رائع رغم اداء منتخبنا المتواضع مع الفرق القوية التي في مجموعتنا وهي كندا والكاميرون وايطاليا، وشارك في اولمبياد سيؤول سنة 1988 وتصفياتها التي ادى فيها الدور الرائع فساهم بتاهل منتخبنا على حساب فرق مجموعتنا القوية التي ضمت السعودية وقطر والكويت وجرت جميع مبارياتنا يومها في العاصمة العمانية مسقط . وادى مباريات رائعة خلال الاولمبياد التي جرت في العاصمة الكورية وشارك في المباريات الثلاث لمنتخبنا خلال البطولة امام زامبيا وغواتيمالا وايطاليا ويومها كان المدرب عمو بابا، وشارك منتخبنا في تصفيات الالعاب الاسيوية وقدم مستوى رائع وسجل هدف جميل على تايلند. ولا ننسى دوره بالتأكيد في تصفيات كاس العالم وتأهل منتخبنا اليها رغم انه لم يشارك في هذا المحفل الكبير لاصابته قبل أنطلاقها، وساهم بتحقيق النتائج الطيبة بالاداء الرائع الذي قدمه مع اعضاء منتخبنا الوطني في مبارياته الدولية الودية، ومن ينسى أو لم يسمع دوره مع الاندية التي مثلها وهي الزوراء ناديه الام والطلبة والرشيد التي قدم معها اروع العروض ليعلن اسمه بعدها كنجم لامع وبارز في صفوف منتخبنا الوطني.

 

 

 
 
 
اقـــرأ ايضـــاً

الحقيبة الاولمبية


استقبال رسمي لمنتخب الطاولة


لاعب منتخبنا كاظم جبار يودع المنافسات بخسارة غير متوقعة امام الملاكم الايرلندي في بطولة العالم بالمل


ثلاثة رباعين يعسكرون قبيل مشاركاتهم في أسياد كوريا وكرار حميد زاير يمثلنا في كازان الروسية


الاتحاد الاسيوي يرسل توصياته بخصوص ملعبي اربيل ودهوك


اتحاد الصحافة الرياضية يهنأ رعد حمودي لأنتخابه بدورة جديدة


القرعة تخذل منتخبنا الشبابي وتوقعنا بمواجهة (اسرائيل)في بطولة العالم للملاكمة


تتويج الناشئات بالكاس والناشئين خامساً في ختام بطولة غرب آسيا بكرة الطاولة


يد نفط الجنوب تتغلب على الكوفة


الحقيبة الاولمبية


مقررات المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية


اوسمة التفوق لتربية الكرخ الثانية في ختام بطولة العراق المدرسية بالعاب القوى للبنات


 
( إضـافــة تعـليــق سـريــع )             ملاحظة : جميع التعليقات تحتاج موافقة المشرف
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *
طول النص يجب ان يكون
أقل من : 30000 حرف
إختبار الطول
تبقى لك :

 الكود الامني:

  رياضيون في البرلمان
بقلـم
هشام السلمان

  كرة البلاد وأرجوحة العباد
بقلـم
هشام السلمان

  الألعاب الشعبية
بقلـم
لؤي محفوظ

  عامريات... يا (حسافه) يريدونها انتخابات ثالثة!!
بقلـم
طلال العامري

  كلاسيكيو الامس وكلاسيكيو اليوم
بقلـم
محمد خضوري

  الرئيس وعامل التنظيف
بقلـم
محسن التميمي

  عامريات... لولا الإعلام لهلك حكيم!!
بقلـم
طلال العامري

  المساندة مطلوبة
بقلـم
العيداني مصطفى

  حديث الصراحة... على ضوء مشروع أبو الشون التأسيسي وزيارات تصنيف الأندية ومتابعتها
بقلـم
طلال العامري

  يجب ان لا ننسى
بقلـم
لؤي محفوظ

  ملاعب مع وقف التنفيذ
بقلـم
ماجد الكوتاوي

  ساندوا الوطني ولاتتخذوا الصمت عنوانا
بقلـم
محمد الجهني

  كفاءة..الادارة
بقلـم
العيداني مصطفى

  ((الامارة الباسمة ))
بقلـم
ماجد الكوتاوي

  وماذا بعد؟
بقلـم
قاسم حسون الدراجي

ازاد صالح :: جندي مجهول في عالم بناء الاجسام
دهوك-قيس الخاني - صحيفة الرياضة العراقية

أضواء على مشاركة العراق في بطولة اسيا بالكاراتيه(ح2)
بغداد/ د.احمد الراشد - المرافق الصحفي-صحيفة الرياضة العراقية

اضواء على مشاركة العراق في بطولة آسيا بالكاراتيه(ح1)
بغداد/ د.احمد الراشد - المرافق الصحفي-صحيفة الرياضة العراقية

حوار-محمد الشريفي-صحيفة الرياضة العراقية
حاوره عدنان السوداني/صحيفة الرياضة العراقية
حوار أجراه طلال العامري- الدوحة/صحيفة الرياضة العراقية

الزميل خالد جاسم يتقدم بالشكر والتقدير لكل من شاركه العزاء
تعزيــــــــة للزميل الاستاذ خالد جاسم
تهنئة للزميل هشام السلمان
تـهـنـئـة